الخميس، 29 أغسطس 2013

كيف تكون مبرمج ومطور ويب؟ (من الصفر للإحتراف)

كيف تكون مبرمج ومطور ويب؟
الكثير من محبي الويب، دائمًا ما يسألونني عن البداية، كيف هي البداية لكي يصبحوا مطوّرين للويب، لذلك تلك التدوينة -بإذن الله- ستكون بمثابة مرجع، أو فهرس أساسي لكل من لا يعلمون كيف تكون البداية فى عالم تطوير الويب، سأقوم بالتركيز على لغة PHP ، ونظام قواعد البيانات MySQL.
- الخطوة الاولى: يجب أن تكون الخطوة الأولى فى عالم تطوير الويب هو معرفة بعض الأساسيات عن الويب والسيرفرات والمتصفحات، وأخذ فكرة عامة الـRender Engines للمتصفحات، وتستطيع إيجاد تلك المعلومات عبر البحث عن مفهوم هندسة الويب، يمكنك أن تجد تلك المعلومات عبر هذه الروابط التالية: الرابط الأول، الرابط الثاني، الرابط الثالث، الرابط الرابع.
- الخطوة الثانية: يجب أن تدرس لغة HTML ، ومن ثم CSS ، ومن ثم CSS3، وتلك بعض من المصادر التي يمكنك الإعتماد عليها فى دراسة تلك اللغات.
HTML & CSS - دورة HTML5.
- الخطوة الثالثة: وهي لتعلّم لغة JavaScript، ومكتباتها مثل Ajax و jQuery ؛ وذلك لإضافة بعض الجماليات التفاعلية لموقعك، لكن بشكل مبدأي يمكنك دراسة لغة JavaScript كأساسيات فقط، ومن ثم تقوم بتأجيل تعلّمك للـjQuery و Ajax لفترة، وسأعطيك هنا بعض المصادر لتعلم الـJavaScript و jQuery و Ajax.
دورة JavaScript - دورة jQuery - دورة Ajax
- الخطوة الرابعة: وهي لتعلّم لغة البرمجة التي ستستخدمها فى برمجة الويب، وعلى سبيل المثال فى حالتنا سنتحدث عن PHP، طبعًا عربيًا موجود الكثير من الدورات فى لغة الـPHP، يمكنك أيضًا تعلم لغة Python، وتستطيع تعلمها من هنا.
- الخطوة الخامسة: وهى مرحلة إختيار نظام قواعد البيانات او ما يسمى بالـDatabase Management Server، وتوجد العديد من أنظمة إدارة قواعد البيانات، من ضمنها مثلاً: MySQL , Oracle، وفى حالتا هذه سنقوم بإستخدام MySQL وهو النظام الذي أعتاد المبرمجين على إستخدامه مع لغة PHP، ولكنه ليس جزءًا من لغة الـPHP، فمثلاً يمكنك إستخدام MySQL مع لغة Python، أو يمكنك استخدام Oracle مع لغة  PHP، ويمكنك تعلم نظام MySQL من هنا، اما عن طريقة ربط MySQL بلغة Python يمكنك معرفة كيف من هنا، أما عن طريقة ربط MySQL مع لغة PHP يمكنك معرفة كيف من هنا.
- الخطوة السادسة: وهو خطوة التدريب، وهو ببساطة التدريب على ربط جميع اللغات السابقة مع بعضها البعض فى برنامج وواحد، وذلك تستطيع تعلمه من هنا.
- الخطوة السابعة: أبدأ بصنع أعمالك !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق