الخميس، 17 أبريل 2014

8 نصائح مهمة لمبرمجي الأعمال الحرة Freelance


8 نصائح مهمة لمبرمجي الأعمال الحرة Freelance
المبرمج الحر، يمكنه الإستمتاع بالعديد من المزايا خلال عمله، بالرغم من إنه سيحتاج إلى الكثر من الوقت والمجهود؛ لكنه يتحرر من قيود وشروط الشركات المعقدة، كما سيعمل فى وقت ما يريد، ويأخذ راحته فى وقت ما يريد، عكس العمل فى الشركات، لذلك العمل الحر عبر الإنترنت، وفى هذه التدوينة سنقدم لكم ثمانية نصائح مهمة لأى مبرمج يعمل فى الأعمال الحرة.
1- التواصل الدائم.
حيث أنه من الضروري عند إستلامك لمشروع جديد، يجب أن تتحدث كثيرًا مع العميل؛ لكي تكتسب ثقته، وأيضًا لفهم ما يريده بالضبط، وحتى بعد إنتهائك للمشروع، يجب أن تتواصل معه لكي تعلم رأيه بخصوص المشروع وتقييمه لأدائك وعملك، عندئذٍ قد تحصل عن طريقه على عميل آخر :)
2- التعلّم المستمر.
مجال البرمجة وتطوير الويب دائمًا ما يأتي لنا بالجديد من التقنيات، ويحرص دائمًا العملاء على طلب مشروعات مبنية على تلك التقنيات الجديدة، لذلك من الأفضل أن تقوم بدراسة كل شيء جديد فى مجالك.
3- لا تستهن بقدراتك.
بمعنى آخر يجب عليك ألا تجعل العميل يشعر بأنك إن لم تأخذ مشروعه فقد لا تستطيع الحصول على أى مشروع آخر، بل يجب أن يشعر أنك مبرمج خبير وتستطيع الحصول على أكثر من مشروع.
4- المكتب المنزلي.
من الأفضل أن تقوم بتخصيص مكان محدد فى منزلك تقوم بتنظيمه أنت بحيث يكون مريحًا لك أثناء عملك، وبعيدًا عن الضوضاء وإلى ما شابه.
5- موقعًا لعرض أعمالك.
من الأفضل أن تقوم بإنشاء موقعًا خاص بك يحتوى على جميع أعمالك، ولكن أحرص أن يكون موقعك جميلاً من حيق التصميم، وأجعل طريقة عرض أعمالك سهلة، ولا تنس أن تقوم بوضع نموذج للإتصال ومعلومات للإتصال بك.
6- الإستعانة بمصادر خارجية لضمان الجودة.
يجب دائمًا أن تهتم بتفاصيل جودة مشروعك، لذلك ليس من العيب أن تقوم بإستشارة بعض من اصدقائك المبرمجين والمصممين :) ، وأيضًا يجب أن تخصص بضع ساعات لتجربة مشروعك ومراجعة جودته، تخيل نفسم مكان العميل، فهل سيرضيك هذا العمل ام لا؟!
7- تكلم !
أعلم أنه يوجد الكثير من العملاء الذين يتسمون بالبلاهة، ويطلبون أشياءًا تعجز الطبيعة أصلاً لعمله، وهذا ما قد يسبب مشاكل كثيرة بينك وبين العميل، لذلك لا تقل له ((لا يٌمكن تحقيق ذلك)) ، لكن اشرح له بالتفصيل لماذا لا يُمكن القيام بذلك، عندها سيجد أنك تحترم عقليته، وعندها سيدرك أنك مبرمج مدرك ومتعلم تعليم صحيح.
8- إلتزم بالوقت دائمًا.
التأخر عن الوقت المتفق معه مع العميل سيعطي حتمًا فكرة سيئة عنك عنده، لذلك من الأفضل أن تقوم بالإلتزام بالوقت، وتحديد المدة اللازمة فعلاً للقيام بالمشروع، فلا تقل له مثلاً 10 أيام مع أنك تُدرك أن المشروع سيستغرق 15 يومًا، بل صارحه بأنك ستأخذ 15 يومًا، منهم 5 أيام للتصميم، و10 أيام مثلاً للبرمجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق