الجمعة، 18 أبريل 2014

دورة Laravel4: الدرس الثالث: الكونترولرز Controllers

دورة Laravel4: الدرس الثالث: الكونترولرز Controllers
فى الدرس السابق، تعلمنا بعض أشياء تخص المسارات، وكنا قد قمنا بعمل View خاص بنا بداخل مجلد views، وفى هذا الدرس بإذن الله سنستكمل بعض ما قمنا بمعرفته عن المسارات، ونبدأ فى موضوع الكونترولرز، أولاً سنتعرف على كيفية تمرير المتغيرات من ملف المسارات إلى الـView الذي قمنا بإنشاءه.
فى الدرس السابق ، قمنا بإنشاء مجلد profile بداخل مجلد views، وبعدها قمنا بإنشاء ملف name.php بداخل مجلد profile، وكتبنا بداخل هذا الملف Hello World، ثم قمنا بكتابة هذه الشيفرة بداخل ملف المسارات:

Route::get('profile', function()
{
return View::make('profile.name');
});

الآن ماذا إذا كنا نُريد أن نقوم بتمرير متغير فى الدالة؟
أولاً فى البارامتر الأول فى get سنقوم بإضافة سلاش ثم فتح قوسين {} ، ثم كتابة اسم المتغير بينهما، ثم فى البارامتر الثاني وهو الدالة، سنقوم بتمرير متغير كـArgument بداخل الدالة بنفس اسم المتغير الذي قمنا بإدخاله فى البارامتر الأول، كالشيفرة التالية:

Route::get('profile/{name}', function($name)
{
return View::make('profile.name');
});

ولكن هل بتلك الطريقة إذا قمت بطباعة المتغير name بداخل ملف name.php سيتم طباعتها؟!
بالطبع لا، طالما أنك تستخدم View خاص بك، فذلك يلزم خطوة إضافة لتمرير المتغير إلى الـView الخاص بك ليكون جاهزًا لإستخدامه وطباعته. تلك الخطوة موضحه فى الشيفرة التالية:

Route::get('profile/{name}', function($name)
{
return View::make('profile.name')->with('name',$name);
});

الآن يمكنك بداخل ملف name.php أن تقوم بطباعة المتغير name، 

Hello World

والآن قم بالدخول إلى localhost/laravel-master/public/profile/Ahmed، ستجد أنه تم طباعة Hello World Ahmed، وهذا يعنى أنه تم تمرير المتغير بشكل صحيح ! ، ولكن هذا ليس كل شيء، فتوجد طريقة أخرى لتمرير أكثر من متغير، وليس متغير واحد كما فى تلك الطريقة، ولكننا سنتركها الآن كي نبدأ فى موضوع الكونترولرز وسنتعرف عليها لاحقًا.

-الكنترولرز Controllers.

بدايةً فى ملف routes سينقوم بإنشاء Route جديد، ولكن بدلاً من كتابة get، سنقوم بكتابة resource، وبإعتبارها دالة ايضًا سنقوم بوضع بارامترين، البارامتر الأول وهو الرابط، سنقوم بوضعه مثلاً بإسم cat، والبارامتر الثاني وهو اسم الكنترولر الذي سنقوم بإنشاءه، سنقوم بتسميته مثلاً CatController.
Route::resource('cat','CatController');

كيف إذًا سنقوم بإنشاء هذا الكنترولر؟! ببساطة قم بتنفيذ تلك الأوامر فى الـCommand Prompt مع مراعاة مسار اللارافيل على حاسوبك.
cd c:\wamp\www\laravel-master
php artisan controller:make CatController
الآن توجه إلى مجلد controllers، ستجد أنه تم إنشاء ملف بإسم CatController، وعند فتح هذا الملف ستجد الكثير من الشيفرات، ما يهمنا هي الدوال الموجودة، مثل index و create إلخ، فلنتعرف على وظيفة كل دالة منهم.
دالة Index: تحتوى ما سيتم عرضه فى رئيسية هذا الكونترولر، أى ما سيتم كتابته بداخل تلك الدالة سيتم عرضه فى الرابط localhost/laravel-master/public/cat.
دالة Create: وهي مخصصة لإحتواء نموذج إنشاء Cat جديدة، وما سيتم كتابته بداخل تلك الدالة سيتم عرضه فى الرابط localhost/laravel-master/public/cat/create.
دالة Store: و هي مخصصة لإستقبال البيانات التى تم إدخالها فى النموذج الموجود فى دالة Create ليتم تخزينها فى قاعدة البيانات.
دالة Show: وهي مخصصة لعرض Cat معينة بـID معين من قاعدة البيانات، سيتم عرض ما بداخل تلك الدالة عن طريق الرابط localhost/laravel-master/public/cat/1، حيث أن رقم 1 مثلاً هو رقم الأي دي المُراد عرضه.
دالة Edit: وهي مخصصة لوضع نموذج للتعديل، فمثلاً إذا كنا نريد تعديل بيانات الـCat صاحبة الأي دي رقم 1، فسيتم عرض النموذج فى الرابط التالي: localhost/laravel-master/public/cat/1/edit.
دالة Update: وهي مخصصة لأخذ البيانات المدخلة فى نموذج التعديل وتطبيقها فى قاعدة البيانات.
دالة Destroy: مخصصة لحذف Cat معينة من قاعدة البيانات.
وإن شاء الله فى الدرس القادم سنستكمل الموضوع، وسنتعرف على تفاصيل أكثر وأكثر بإذن الله :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق